404 الصفحة التى تبحث عنها لم تعد موجودة ، نحن نعتذر على هذا الخطأ . يمكنك الذهاب الى الصفحة الرئيسية عبر الرابط التالى الرئيسية

مايجب ان تعلمه قبل التفكير في شراء جهاز الالكتروني


مايجب ان تعلمه قبل التفكير في شراء جهاز الالكتروني

توجد العديد من الشركات المصنعة للاجهزة الالكترونية في السوق ، ولكل شركة مجالها الذي تتخصص فيه ، لكن بعض الشركات تستغل شهرتها و سمعتها الحسنة في ميدان معين لكي تقتحم اسواق اخرى من اجل ان تنافس شركات اخرى، لكن ليس دائما من الضروري ان  تثقنها كما هو الحال بالنسبة لمجالها الاصلي. فمثلا يمكن ان سبق لك وشاهدت تلفاز نوكيا او مستقبل رقمي نوكيا ... ففي الحقيقة شركة نوكيا هي معروفة في ميدان الهواتف الذكية ، وبالتالي فهي تستغل شهرتها في ميدانها من اجل ان تقتحم اسواق اخرى بإنتاج اجهزة اخرى ليس من الضروري ان تكون بنفس كفائة الاجزة المنافسة ، في هذه الحلقة ساوضح لك الفكرة اكثر من اجل ان تقتني دائما افضل الاجهزة الالكترونية .


أفضل 5 أجهزة عرض ضوئي في الأسواق


أفضل 5 أجهزة عرض ضوئي في الأسواق

إذا كنت من محبي الشاشات العملاقة لكنك لا تملك ثمنها ، أو إذا كنت مهتماً في انشاء سينما منزلية في بيتك فإنك على الأغلب تخطط لاقتناء جهاز عرض ضوئي ، إليك قائمة بأفضل 5 أجهزة عرض ضوئي في الأسواق:


المرتبة الخامسة : Epson PowerLite Home Cinema 3020
السعر 1500$ ، يدعم العرض ثلاثي الأبعاد ، تقنية العرض LCD بدقة 1080p ، مدخلي HDMI ، مدخل AV ، مدخل VGA ، منفذ USB لتحديث الفريم وير ، عمر المصباح 2000 ساعة - تكلفة التبديل 300$ ، سماعتي صوت مدمجتين باستطاعة 10W



المرتبة الرابعة : BenQ W1070
السعر 1000$ ، يدعم العرض ثلاثي الأبعاد ، تقنية العرض DLP بدقة 1080p ، عمر المصباح 5000 ساعة - تكلفة التبديل 219$ ، مدخلي HDMI ، مدخل AV ، مدخل VGA ، سماعتي صوت مدمجتين باستطاعة 10W 
المرتبة الثالثة : Sony VPL-HW50ES
السعر 4000$ ، يدعم العرض ثلاثي الأبعاد ، مصباح اضاءة إضافي و نظارتين ثلاثية الأبعاد مرفقة مع الجهاز ، تقنية العرض SXRD بدقة 1080p ، عمر المصباح 3000 ساعة - تكلفة التبديل 209$ ، مدخلي HDMI ، مدخل AV ، مدخل VGA ، يوفر صورة ساطعة بألوان رائعة و حدّة ممتازة



المرتبة الثانية : JVC DLA-X35
السعر 3500$ ، يدعم العرض ثلاثي الأبعاد ، تقنية العرض D-ILA بدقة 1080p ، عمر المصباح 6000 ساعة - تكلفة التبديل 500 دولار ، مدخلي HDMI ، مدخل AV ، مدخل VGA ، صورة ممتازة بتدرجات سوداء قاتمة ، برنامج تشغيل متقدم يمنح المستخدم مزيد من التحكم بخيارات العرض
المرتبة الأولى : Epson PowerLite Home Cinema 5020UB
السعر 3000$ ، يدعم العرض ثلاثي الأبعاد ، تقنية العرض LCD بدقة 1080p، عمر المصباح 5000 ساعة - تكلفة التبديل 299$ ، مدخلي HDMI ، مدخل AV ، مدخل VGA ، منفذ USB ، نظارتين ثلاثية الأبعاد مرفقة مع الجهاز ، سطوع الجهاز قوي و تبقى جودة الصورة عالية حتى في الغرف غير المظلمة ، برنامج التشغيل يحفظ حتى 10 أنماط عرض من اختيار المستخدم



اجعل الويندوز يحذرك من ارتفاع درجة حرارة الحاسوب الغير عادية قبل إحتراقه


 اجعل الويندوز يحذرك من ارتفاع درجة حرارة الحاسوب الغير عادية قبل إحتراقه

مع حلول فصل الصيف فإن اول عدو يهدد حاسوبك هو إرتفاع درجة الحرارة  الغير عادية خصوصا إذا كنت تشتغل على برامج  تستهلك موارد الحاسوب او كذلك العاب  ڤيديو ، بالإضافة إلى مدة الإشتغال الطويلة للحاسوب ، كل هذه الامور قد تهدد بإحتراق الحاسوب في اية لحظة ، لهذا وجب عليك اخد إحتياطاتك في حالة إرتفاع درجة الحاسوب بشكل غيرعادي وذلك عن طريق التوصل بتنبيه مرئي بوجوب إطفاء الحاسوب بسبب إرتفاع درجة حرارته . 
إرتفاع درجة حرارة الحاسوب

ومن اسباب إرتفاع درجة الحاسوب الغير عادية كذلك يوجد الغبار الذي يمنع التهوية الجيدة، لهذا وجب عليك في حالة كنت تعاني من إرتفاع درجة الحاسوب الغير عادية ان تقوم بتنظيفه ، يمكنك مشاهدة هذه الحلقة السابقة حول موضوع تنظيف الحاسوب المحمول وحل مشكلة ضجيج المروحية ، بالإضافة إلى ماسبق فإن من عوامل إرتفاع درجة حرارة الحاسوب هو عدم وضع الحاسوب على السرير او في اماكن تغطي منافد التهوية لهذا وجب دائما وضع الحاسوب المحمول في اماكن مسطحة تسمح بولوج الهواء . اما إذا كنت تمتلك حاسوب مكتبي فحاول في فصل الصيف نزع الغطاء على الوحدة المركزية ووضعها في مكان جيد التهوية بعيد عن الغبار .

في هذه الحلقة ساتطرق معك إلى كيف تتوصل بتنبيه في حالة إرتفاع درجة الحاسوب بشكل غير عادي من اجل التدخل قبل إحتراق الحاسوب فرجة ممتعة . 


تحميل : Core Temp

تعرف على كيف يعمل الـــ fingerprint scanners



 تعرف على كيف يعمل الـــ fingerprint scanners

توجد العديد من الطرق من اجل تحديد هوية الشخص من اجل السماح له / عدم السماح بتسجيل الدخول إلى منطقة مؤمنة وذلك عن طريق تحديد العناصر الاتية : 
fingerprint scanner


Something You know : على سبيل المثال الباسورد ، فلايمكن  الولوج إلى منطقة محمية  في حالة إذا لم تكن تعرف باسورد تسجيل الدخول .

Something You have : مثلا بطاقة تسجيل الدخول ، فعلى سبيل المثال قد يطلب منك إدخال بطاقة تسجيل الدخول الخاصة بك قبل إتمام عملية التحقق .

Something You are : مثلا بصمة اليد ، بصمة العين، بصمة الاصبع ، فيمكن من خلال تحديد هوية الشخص الطبيعية  معرفة ما إذا كان بإمكانه الدخول إلى منطقة محمية اولا .

فطبعا الآليات  التي تطرقت لها يمكن إعتمادها كليا في تحديد هوية الشخص او جزئيا ، على حسب الحالات ، لهذا في حلقة اليوم ساتطرق معك إلى تحديد هوية الشخص إنطلاقا من بنيته الفزيائية Something You are  وتحديدا موضوع Fingerprint scanners  وكيف تعمل  في تحديد هوية الاشخاص إنطلاقا من بصمات الاصابع ، وماهي التقنيات الموظفة في ذلك فرجة ممتعة .


تعرف على الفروقات بين الـ Alfa wifi المقلدة والاصلية


تعرف على الفروقات بين الـ Alfa wifi المقلدة والاصلية

يعد جهاز ملتقط إشارة الويفي Alfa wifi من اشهر اجهزة إلتقاط الويفي التي يبحث عنها العديد من الشباب في الاسواق العربية ذلك بسبب مدى الإستقبال المرتفع بالإضافة إلى توافق الـ Alfa wifi مع بعض البرامج المخصصة في إختبار حماية الويفي ... إلا انه للاسف فقد غزت بعض الاجهزة المقلدة منالــ Alfa  السوق العربي باثمنة اقل ، مما يجعل الشباب ينقاد بسرعة إلى شرائها فيتفاجئ بعد ذلك ان الــ Alfa  الذي يمتلكه مقلد 
فقط ! 


في هذه الحلقة احببت ان اريك بالفيديو بعض الفروقات بين الالفا Alfa wifi الاصلية وAlfa wifi المقلدة ، للإشارة بالإضافة إلى ما طرح في هذا الفيديو إنتبه كذلك للثمن الاصلية ثمنها إلى حدود كتابة هذه التدوينة 350 درهم مغربي كذلك عند ربط ال alfa wifi مع الحاسوب يجب ان تكون بطاقة الشبكة عبارة عن RealTek وليس اي ماركة اخرى .



لماذا الأقراص الصلبة وفلاشات الـ USB لا تظهر بسعتها الكاملة على الويندوز ؟


لماذا الأقراص الصلبة وفلاشات الـ USB لا تظهر بسعتها الكاملة على الويندوز ؟

     كم من مرة قمت بشراء قرص صلب خارجي أو فلاش USB من فئة معينة وعندما تشبكه على حاسبك تتفاجأ بكمية مهمة من الذاكرة قد اختفت، فتنتقل من 500 جيغا مثلا إلى 465 فكيف يعقل هذا والأمر يتعلق بنسبة مهمة من الذاكرة ؟
    علما أن مصنعي القرص الصلب لم يقوموا بخداعك والمساحة التي حصلت عليها هي في الحقيقة التي قمت بشرائها، فكيف يمكن تفسير كل هذا ؟

لماذا الأقراص الصلبة وفلاشات الـ USB  لا تظهر بسعتها الكاملة على الويندوز ؟

     دعونا نقف أولا على بعض الأساسيات البديهية، التي قد يعلمها عدد كبير منكم، والتي تعتبر السر الكامن وراء المشكل. سأحاول شرحها بشكل سطحي حتى لا يختلط عليكم الأمر: إن كمية المعلومات المخزنة على الحاسب أو على أي وسيلة من وسائل التخزين، يتم قياسها بوحدة تسمى الـ "Octet" الذي يكافئ ""Byte. هذه الوحدة هي بدورها مقسمة إلى 8bits"". إذن لكي نختصر:

" 1octet=1byte=8bits "
نصل الآن إلى المضاعفات فنجد:
" 1Go = 1Gb = 1.000 Mo = 1.000.000 Ko = 1000.000.000 octets "
أين المشكل إذا؟ المشكل أن نظام تشغيل ويندوز في الحقيقة يستعمل مضاعفات أخرى (في نظام العد الثنائي)، دعوني أوضح لكم الأمر أكثر :
" 1Gio = 1.024Mio = 1024*1024Kio = 1024*1024*1024 octets = 1.073.741.824 Octets "

     هذا هو نظام العد الذي يستعمله نظام الويندوز ولكنه لا يعطيه اسمه المناسب فيطلق Goعلى Gio وهكذا... وهذا ما يسبب الخلط للمستخدمين. وإذا كنت ممن لا يحبون الرياضيات)أعلم أنه الحال بالنسبة للعديد منكم ;) فيكفيك أن تقوم بقسمة أي سعة تخزينية تريد على1.07374 لتجد السعة الحقيقة التي سيظهرها نظام التشغيل ويندوز، وبالطبع كلما كانت مساحة القرص الصلب أكبر كلما لاحظت الفرق أكثر.

كيف تعمل اجهزة التشويش على الهواتف النقالة


كيف تعمل اجهزة التشويش على الهواتف النقالة


كيف تعمل اجهزة التشويش على الهواتف النقالة


والسؤال قد تكون قد طرحته على نفسك في احد الايام  ، كيف تعمل اجهزة التشويش على الهواتف النقالة ؟ فقد تجدها في اغلب الاماكن مثل المستشفيات في المساجد وكذلك عند مرور موكب ملكي او رئاسي فإن جميع الهواتف تتوقف عن العمل ، فكيف ياترى تعمل هذه الاجهزة المشوشة وكيف تقوم بتعطيل الهواتف عن العمل ؟ 
الإجابة بسيطة جدا ! ولكن قبل ان اجيبك دعني اولا اشرح لك كيف يعمل هاتفك الخلوي لكي تفهم جيدا كيف يتم التشويش على الهواتف بواسطة تلك الاجهزة .
فعند حمل الهاتف الخلوي فهو يقوم ببساطة بمسح لجميع ابراج الهواتف القريبة منه حيث يربط اتصاله باقرب برج وكلما بعدت عن المجال الذي يغطيه البرج فإن الهاتف يبحث اوتوماتيكيا عن برج جديد اقرب منك مجالك "ZONE" ويربطك به وهكذا دوالك ...

وطبعا الهاتف له تردد يعمل عليه  تقريبا مابين  900 ميغا هيرتز و 1800 ميغاهيرتز  وهو التردد الذي يسمح بمرور البيانات ( المكالمات الصوتية ) .هكذا فإن الاجهزة المشوشة عند تشغيلها فهي تصدر تردد مابين 900 و1800 ميغاهيرتز الامر الذي يسبب في ركوب هذا التردد على تردد الهاتف فيصبح الهاتف يربط إتصال مع الجهاز على اساس انه برج إتصال عوض ان يربطك مع  برج إتصال الشركة التي انت مشترك بها مما يسبب في ان الجهاز يفقد الإشارة .
وطبعا توجد العديد من انواع هذه الاجهزة التي تقوم بالتشويش على الهواتف لمسافات قصيرة وتستخدم في المساجد والمستشفيات غالبا ، لكن هناك اخرى وهي ممنوعة على المواطنين  العادين والتي تستخدم غالبا في المجال الامني مثل التي تتبع المواكب الرئاسية فهي تقوم بالتشويش على بعد كيلوميترات ، كما ان بعضها يستخدم في المجال العسكري .  كما ان البعض منها لايقوم فقط بالتشويش على المكالمات الهاتفية الصوتية ولكن كذلك الإتصالات المرئية والانترنت الخلوي 




ما الجديد في الجيل الرابع من معالجات إنتل: Haswell ؟


ما الجديد في الجيل الرابع من معالجات إنتل: Haswell ؟

     بعد سنة تقريبا من إعلان شركة "إنتل" العملاقة عن تحضيرها للجيل القادم من معالجتها، تحت اسم "Haswell"، كبديل للجيل الثالث "Ivy Bridge"، بدأت أولى معالجات الجيل الأخير بالظهور للوجود.


     أول شيء مهم تجدر الإشارة إليه أن هذا الجيل الجديد لم يعد متوافقا مع الـ " socket 1155" القديم وأصبح يتطلب واحدا من فئة 1150، وبالتالي إن كنت تفكر في تحديث حاسبوك فأنت بحاجة إلى تغيير اللوحة الأم، لكن لا تغيير يسجل فيما يخص كيفية تركيب المعالج. تغيير آخر مهم يتعلق هنا بالمرور من الـ "chipset Z77" إلى نظيره "Z87" من الجيل الثامن، والذي تظهر معه مميزات عديدة، يمكن أن نذكر من بينها إمكانية الحصول على 6 منافذ USB 3.0 مقابل 4 قديما، بالإضافة كذلك إلى 6 منافذ SATA 6Gb/s مقابل 4 في النسخ الأقدم.
لا تغيير يذكر فيما يخص الذاكرة العشوائية، DDR3 تعمل بدون مشاكل مع الجيل الجديد، بالإضافة إلى أنظمة التبريد التي يمكن عدم تغييرها إذا كنت تتوفر على الـ Ivy Bridge.

     نمر إلى واحدة من أهم الميزات التي تحدتث عنها "إنتل" بإسهاب ألا وهي خاصية الاقتاصد في الطاقة، والتي تظهر بشكل جلي في الحواسيب المحمولة الجديدة، التي تحسن بها عمر البطارية بشكل كبير، كما هو الحال بالنسبة للـ Macbook Air الجديد، والـ Vaio Pro وغيرها من الحواسيب.

    لا يمكن الحديث عن معالجات Haswell الجديدة دون الإشارة إلى معالج الرسوميات الجديد الذي ركزت عليه "إنتل" بشكل كبير، حيث أكدت أن معالج الرسوميات الجديد أقوى بثلاث مرات من نظيره في النسخة الأقدم، بالإضافة إلى دعمها لشاشات 4K، وتحسنات مهمة على مستوى معالجة 3D، وبالطبع دعم DirectX 11.1، OpenGL 4 والـ OpenCL 1.2.

     أخيرا يمكن الحديث عن "دقة" المعالجات التي لم تتغير، أي 22nm ، مما لا ينعكس بشكل إيجابي على كفاءة المعالجات التي لم تتطور بتاتا أو بالأحرى بشكل طفيف غير ملحوظ، وهو أمر لم تكن تطمح إليه إنتل على أي حال. أما ما تم الحفاظ عليه هو ترتيب المعالجات في مجموعات core i3، i5 و i7، وهو ما يمكنك التعرف عليه بشكل أكثر تفصيلا من خلال هذه الحلقة.  

تعريف المدونة

اعلان !!